الرئيسية / جميع الأخبار / الفيلسوف نايف الروضان

الفيلسوف نايف الروضان

فيلسوف سعودي، جراح وعالم أيضاً في علم المخ والأعصاب وخبير الجيوستراتيجيا. عضو في كلية سان أنتونيو في جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة. يشغل منصب رئيس البرامج السياسية والعولمة والأمان في مركز جنيف للسياسات الأمنية.

بدأ نايف الروضان مسيرته كجرّاح وطبيب اعصاب. تدرب في مايو كلينيك في الولايات المتحدة الأمريكية. وأصبح الرئيس المقيم لجراحه المخ و الاعصاب. حصل الدكتور نايف على الدكتوراه في تمييز المواد الأفيونية، و المستقبلات الفرعية للنوروتنسين ( ناقل عصبي موسع للأوعية) في المخ، مع الالتزام بمضادات استقبال الالم.

في عام 1993، التحق بقسم جراحة المخ و الاعصاب في كلية ييل الطبية كعضو في جراحة الصرع وعلم الاعصاب الجزيئية. في عام 1994 ، أصبح نايف الروضان عضو في قسم جراحة المخ والاعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام في كلية هارفارد الطبية. في عام 1995، عُين في هيئة التدريس في كليه الطب بجامعة هارفارد، و أسس برنامج تكنولوجيا الأعصاب مع الفائز بجائزة النوبل الدكتور جايمس أي مولر، و الدكتور روبرت مارتوزا. و قد أسس ايضاً مختبرات جراحة المخ و الاعصاب الخلوية والعلم التطبيقي لجراحة المخ والأعصاب في قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام في الكلية؛ وقد سميت هذه المختبرات باسمه تكريماً له.

منذ عام 2002 بدأ الدكتور نايف الروضان بتحويل تركيزه العلمي إلى التفاعل بين علم الأعصاب و العلاقات الدولية. وفي عام 2006 انضم الدكتور نايف الروضان إلى مركز جنيف للسياسات الأمنية في جنيف بسويسرا كأحد كبار الباحثين في الجيوستراتيجية والجغرافيا السياسية وبرنامج الأمن العالمي. وفي عام 2009 أصبح الدكتور نايف الروضان عضوا في كلية سانت انطونيو بجامعة أوكسفورد.

ألف أكثر من ٢٠ كتاباً في الفلسفة والأمن العالمي والجيوستراتيجيا. 

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

” ون بلس ” يسرق زبائن ” آيفون “

كشفت طوابير طويلة من المشترين خارج أحد أشهر محلات الهواتف وسط نيويورك، ...